Mr. Naird
Contact information, map and directions, contact form, opening hours, services, ratings, photos, videos and announcements from Mr. Naird, Writer, Aleppo.
كيف تنفجر اسطوانة الغاز :
اولا يجب ان نعلم التالي
داخل الاسطوانة تم تحويل الغاز الى سائل بواسطة الضغط من ١٠ الى ١٢ بار بحيث تم ضغط كل ٢٧٠ لتر غاز الى لتر سائل داخل الاسطوانة
والضغط داخل الاسطوانه يرتفع كلما ارتفعت درجة الحراره المحيطه وتفحص الاسطوانه بالمصفاة تحت ضغط ٣٥ بار وضغط الانفجار من ((٣٥ الى ٦٠ بار ))
اسطوانة الغاز تم معالجتها حراريا بحيث لا يمكن ان تنفجر كالقنبله شظايا فقط تتفتح وتتمزق مع بقائها قطعه واحده.
اغلب الانفجارات تحدث جراء تسرب الغاز فتره طويله مما يتسبب انتشاره داخل المطبخ بنسبه ١٠% واكثر وعند توفر اي شراره ينفجر المطبخ ويتفرغ منه الهواء فينهار المبنى ومن ثم انفجار الاسطوانة من ارتفاع درجة الحرارة .
تذكر ان لتر غاز سائل اذا تسرب من الاسطوانه يصبح بهواء المطبخ ٢٧٠ لتر غاز.
وللوقايه يجب اغلاق اسطوانة الغاز ليلا وتفقد الخرطوم ومرابطه وفحص التسرب بالماء عند التركيب وابعاد الاسطوانة عن الحرارة وعدم قلب الاسطوانة .
اما اذا تسرب الغاز وتم استشعاره بالاستشاق يجب عمل التالي
١ لاتطفيء اي مصدر كهرباء ولا تشعله
٢ . اغلاق اسطوانة الغاز
٣. فتح الشبابيك والتهويه وعدم تشغيل الساحبة اذا كانت مطفئة اما اذا كان تعمل فيجب عدم اطفائها.
٤ الغاز اكثر كثافه من الهواء فهو موجود فوق البلاط وبالبواليع والخزائن السفليه اسكب الماء بالبواليع وعلى البلاط مع فتح الخزائن والجوارير.
٥ اخراج الهاتف من المطبخ وعدم اجراء مكالمه بالقرب منه .
الخلاصه الاسطوانه خطره ولكنها لا يمكن ان تؤذي او تنفحر الا بالظروف التي ذكرتها
مع كل الامنيات بالسلامة للجميع
عند ظهور غاز كبريتيد الهيدروجين(H2S) اثناء الحفر #غادر المكان فوراً ولا تفكر في أنقاذ أحد بل عليك أنقاذ نفسك فسقوط افضل من #ضحيتين وخمس دقائق من إستنشاق الغاز كفيلة بتدمير جهازك التنفسي والعصبي اي خمس دقائق قادرة أن تشل جميع أعضائك بمنع وصول الأكسجين للخلايا.
غاز كبرتيد الهيدروجين ثاني أخطر غاز بعد غاز سيانيد الهيدروجين (كبريتيد الهيدروجين القاتل الصامت Silent Killer)
وهو غاز عديم اللون قابل للاشتعال وهو كريه الرائحة تشبه رائحته . وهو غاز أثقل من الهواء ولذلك تجده في في حالة تسربه👨🏫
ما هو اليورانيوم ؟؟؟!
اليورانيوم هو عنصر كيميائي يرمز له بحرف U وعدده الذري هو 92. وهو فلز لونه أبيض يميل إلى الفضي يقع ضمن سلسلة الأكتينيدات في الجدول الدوري. تبدو القطعة الصافية منه قريبة من معدن الفضة أو الفولاذ ولكنها ثقيلة جداً نسبة إلى حجمها. تحوي ذرة اليورانيوم 92 بروتون و92 إلكترون، منها 6 إلكترونات تقع في أغلفة التكافؤ. يعتبر اليورانيوم عنصرًا متحللاً ذو نشاط إشعاعي واهن؛ وذلك لأن كل نظائره غير مستقرة في الطبيعة (تتراوح فترة عمر النصف لنظائر اليورانيوم الطبيعية الستة بين 69 سنة و4.5 مليار سنة، بدءًا من يورانيوم-233 وحتى يورانيوم-238). أكثر نظائر اليورانيوم شيوعًا هو يورانيوم-238 (الذي يحوي 146 نيوترون ويمثل ما يقرب من 99.3٪ من اليورانيوم المتواجد في الطبيعة) ويورانيوم-235 (الذي يحوي 143 نيوترونًا، وهو يمثل 0.7٪ وهى النسبة المتبقية من العنصر الطبيعي). يحتل اليورانيوم المركز الثاني بعد البلوتونيوم في العناصر ذات الكتلة الذرية الأعلى (أو الأثقل وزنًا) والتي تواجدت في الطبيعة بصورة ابتدائية. وتبلغ كثافة اليورانيوم نحو 19.1 جرام/سنتيمتر مكعب في درجة حرارة الغرفة، أي أن 1 متر مكعب من اليورانيوم يزن نحو 19.1 طنا، وهو بذلك أعلى كثافة من الرصاص بحوالي 70٪، ولكنه أقل بقليل من الذهب أو التنغستن. يتواجد اليورانيوم طبيعيًا تكون بتركيزات منخفضة في التراب والصخور والماء تصل لبضعة أجزاء لكل مليون، ويتم استخلاصه تجاريًا من المعادن الحاوية له مثل اليورانينيت.
تقنية تخصيب اليورانيوم وتفعيل القنبلة النووية :
يتواجد اليورانيوم في حالته الخام الصلبة في بادئ الأمر ، فيتم تحويله إلى غاز سادس فلوريد اليورانيوم ...
يتم بعدها ضخ هذا الغاز في أنابيب التسريع وهي عبارة عن أجهزة طرد مركزي تدور بسرعة أسرع من سرعة الصوت ، حيث يتم فصل ذرات اليورانيوم 238 الثقيلة عن ذرات اليورانيوم الأخف U 235 التي تتجمع في المركز والتي سيتم سحبها لاحقا ، وتعاد عملية الطرد المركزي على عدة مراحل إلى غاية الحصول على اليورانيوم النقي المخصب 235 ...
لأن اليورانيوم المخصب ثلاث أنواع :
- يورانيوم عالي التخصيب 20% من U235
- يورانيوم منخفض التخصيب أقل من 20% من U 235
- يورانيوم محدود التخصيب يتراوح مابين 0,9% إلى 2% من U 235
وبعد ذلك تؤخد ذرات اليورانيوم عالي التخصيب والتي ستستخدم في صناعة الأسلحة أو توليد الطاقة ...
وللحصول على الطاقة النووية من خلال عمليات الإنشطار النووي نتبع مايلي :
نقوم بتعريض نواة ذرة اليورانيوم لوابل من أشعة آلفا ( أنوية ذرات الهيليوم) لتحقيق عدم الإستقرار في نواة ذرة اليورانيوم وهذه العملية تعرف بالكلاشينغ ...
وبعدها نرسل نيوترون والذي سيوصل النواة إلى حالة عدم الإستقرار النهائي مما سيؤدي إلى إنشطار النواة إلى قسمين متساويين محررتا بذلك أشعة غاما وهي من الطاقة النووية القوية ( gulon 8 ) و نيوترونين و فارق طاقة محررة نتيجة العودة لوضع الإستقرار بعد تحويل جزء من كتلتها إلى طاقة according to : E=MC^2 .... وتستمر في كل مرة عملية الإنشطار النووي في باقي الذرات المجاورة نتيجة القصف بجسيمات النيوترون ...
تتكثف كل تلك الطاقة الهائلة ، و تنطلق أشعة غاما الفعالة لحدود تتراوح إلى ميئات الكيلومترات المربعة ، من دون ذكر أي نوع من الحواجز الذي يمنع إنتشارها ، بعد نسف كل ما في طريقها وتحقيق طفرات وراثية جينية خطرة ستستمر لأجيال و أجيال لكل كائن حي تعرض لها ، كما تقوم بتشويش كل الأجهزة الكهربائية وكل أمواج الراديو ... ليأتي بعد ذلك تشكل الفطر الذي سينسف كل ما يكون في مجال إنفجاره ...
هذا مايخص القنبلة النووية من تخصيب اليورانيوم إلى الأضرار الجسيمة التي تلحقها بعد تفعيلها .
ملاحظة :
مقالنا هذا بهدف نشر العلم لا أكثر
بقلم : مغزاوي رمزي
منقول...
ثلاثة رموز غيرت العالم ... ( E = m c² ) ❤❤
(مقال رائع جدا ستنصدم من الكثير من المعلومات فيه ) 😉
معادلة ألبرت اينشتاين التي غيرت العالم............................
((أنا لا أعرف الأسلحة التي ستستخدم في الحرب العالمية الثالثة ، لكني متأكد من أن أسلحة الحرب العالمية الرابعة ستكون العصي و الأحجار)
نبتدأ بهذه الجملة المتشائمة جدا و التي نطقها اينشتاين بعد ان ضربت امريكا اليابان بقنبلتين ذريتين عام 1945 ......لنعود الى المعادلة الرياضية الاعجازية و التي غيرت وجه العالم :
( E = m c² ) .........................................
ما ستقرأونه في هذه المقالة هي قصة حقيقية يجهلها الكثير.. قصة أقرب ما تكون إلى قصص الخيال العلمي و أفلام السرد الدرامي التي قد لا نصدقها في كثير من الأحيان! سأرويها عليكم.. و لكم حرية التأكد منها بالطبع..
ألبرت آينشتاين.. العالـِم الأسطورة.. و الذي يُـعد رمزا للعلم في العصر الحديث.. هو محور حديثي ، فهذا العالِـم الجهبذ و الذي ولد في ألمانيا و نشأ فيها وفي سويسرا قبل أن يهرب منها إلى الولايات المتحدة الأمريكية إبان حكم النازيين و إضطهاد اليهود لم يكن يعرف أبدا أنه سيكون سببا رئيسياً في أحداث مرعبة ستهز العالم ليصبح بعدها عالما آخر و مختلف تماماً !
في العام 1905م ، و عندما كان ألبرت باحثا في علوم الفيزياء في ألمانيا، توصل إلى نظرية “عبقرية” بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني.. و قام بإثباتها إثباتا رياضيا لا يرقى إليه شك .
ففي ورقة بحثية أصدرها في نفس العام و تحت عنوان (Ist die Trägheit eines Körpers von seinem Energieinhalt abhängig؟) و تعني باللغة العربية (هل تعتمد كينونة الجسم على ما يحويه من طاقة ؟)
في هذه الورقة العلمية أكد آينشتاين أن الطاقة و الكتلة هما شيء واحد !!
نعم الكتلة و الطاقة هما شيء واحد !
يمكن لأي كتله أن تتحول إلى طاقة، و لأي طاقة أن تتحول إلى كتلة!
كما أن أي كتلة كانت في الأساس طاقة أو العكس !
فكروا بالأمر جيداً ، ربما تقتنعون !
لكن يبقى السؤال : إن كان بمقدورنا تحويل الكتلة إلى طاقة ، فكم حجم هذه الطاقة؟
الإجابة كانت مذهلة !!
فبعد دراسات علمية متعددة قام بها علماء آخرون تبين أن الطاقة التي يمكن استخراجها من أي جسم “مهما صغر حجمه” هي طاقة هائلة جدا!
إليكم هذه المعادلة:
E = m c²
المعادلة تنص على أن طاقة أي جسم تساوي مقدار ضرب كتلته في القيمة التربيعية لسرعة الضوء !!!!
هل تفهمون ماذا يعني ذلك؟
يعني أن الطاقة التي يمكن استخراجها من جسم صغير جدا.. قد تكفي لتدمير كوكب كامل !
أمر مرعب ، لكنه حقيقي !!
هذا الإكتشاف صدم العالم بأسره!!
كما أنه في نفس الوقت حل العديد من القضايا بالغة التعقيد التي وقف العقل البشري عاجزا أمامها لآلاف السنين!
مثلاً..
هل فكرتم يوما كيف نشأ الكون؟
بحسب نظرية آينشتاين هذه يمكننا أن نفهم الآن أن طاقة هائلة (يعتقد أينشتاين أنها طاقة ضوئية بالتحديد) انفجرت لتتحول إلى كتل (كواكب) و هكذا تكون الكون و هذا يفسر تماما ما يعرف باضمحلال النجوم و توسع الكون و غيرها من الأمور فالطاقة تتحول باستمرار إلى كتله و العكس صحيح .
أعطيكم مثال أبسط بكثير.
هل فكرتم يوما لما لم تنطفئ الشمس حتى الآن؟
فكتلة الشمس معروفة و لو كانت تحترق لتلاشت منذ آلاف السنين !
و كان العلماء في حيرة دائمة في أمر الشمس تحديداً ما هو مصدر الطاقة الذي يغذيها؟ حطب؟ زيت؟ مواد أخرى؟
أيا كان مصدر الطاقة فإنه إذا ما أخذنا بالاعتبار حجم الشمس كان من المفترض أن تكون الشمس انطفأت أو تلاشت منذ قرون عديدة!!
الجواب الشافي لهذه المعضلة كان في نظرية آينشتاين !
فالشمس تستمد طاقتها من تحول كتلتها إلى طاقة “مهولة” و بحسب العلماء فإن هذه الطاقة الناتجة عن الكتلة تكفي لإبقاء الشمس متقدة لبلايين السنوات في المستقبل !!
ويبقى السؤال المهم ؟
هل استطاع العلماء فعلا تحويل الكتلة إلى طاقة ؟
أيضا كيف تغير العالم بسبب هذه النظرية؟
و ما دور آينشتاين نفسه في ذلك؟
و ما هو الشيء الذي قام به آينشتاين ثم قال عنه أنه “الخطأ الكبير و الوحيد” في حياته و ندم عليه كثيرا؟
بعد سنوات من ظهور نظرية آينشتاين عن الكتلة و الطاقة أصيب العالم بهوس تحقيق هذه النظرية!
في أمريكا ألمانيا بريطانيا و حتى فرنسا أقامت الحكومات معامل ضخمة كلفت مبالغا مَهولة و ذلك بهدف محاولة استخراج الطاقة من الكتلة !
و يجب أن لا نستغرب من ذلك هل تفهمون ما معنى تحقيق نظرية آينشتاين؟
يعني ذلك الحصول على مصدر “قوي” للطاقة لا يضاهيه مصدر آخر بواسطته ستستغني الدول عن النفط و ستطور تطبيقات جديدة و ربما إستراتيجية قائمة على هذه الطاقة النوعية!
لكن…. فشلت كل التجارب!
فحتى ثلاثينيات القرن الماضي و في خضم الحرب العالمية الثانية.. لم يتمكن أحد من استخراج طاقه من كتلة ! حتى و إن تمكنوا فقد كانت طاقة ضعيفة جدا و أقل بكثير من الطاقة التي استخدمت أصلا لإستخراجها !
و بدأ العالم يفقد الأمل بإمكانية تحقيق هذه النظرية.. حتى آينشتاين نفسه الذي قال حينها جملته الشهيرة : (إن محاولة استخراج الطاقة من الكتلة هي كمحاولة صيد طيور في الظلام ، في بلد لا يوجد به سوى القليل من الطيور ).
بعد سنوات عديدة من فرار ألبرت آينشتاين و استقراره في أمريكا نشبت الحرب العالمية الثانية بين ألمانيا و ما كان يعرف بدول الحلفاء الذين انضمت لهم أمريكا بعد أن حمي وطيس الحرب..
لكن ألبرت لم يسهم مطلقا في أي جانب مما يعرف بالـ “علوم العسكرية” التي كانت محط اهتمام كل الدول العظمى آنذاك.. إيمانا منه بأن العلم يجب أن لا يسخر في قتل البشر و الإضرار بهم.. و بأن العلم و السياسة لا تربطهما أي علاقة “شريفة”
في إحدى ليالي العام 1939م.. تفاجأ ألبرت آينشتاين بزيارة من صديقه العزيز و أحد طلابه الألمانيين القدماء (سزلارد).. و الذي كان أيضا قد فر منذ أعوام من ألمانيا بعد أن شاهد بنفسه فضاعات النازيين ضد اليهود في ألمانيا.. سأصور لكم ما دار بينهم ليلتها بحوار (من تأليفي) لتبسيط ما دار في ذلك اللقاء..
- ألبرت : أرى في ملامحك قلقا.. ماذا هناك؟
- سزلارد : ألبرت علينا أن نتصرف بسرعة.. العالم في خطر!!
- ألبرت : هدئ من روعك ما هو الموضوع؟
- سزلارد : E=mc²
- ألبرت : ما الجديد بخصوص هذه المعادلة؟
- سزلارد : هل تعلم كيف سيصبح العالم ان تمكنت ألمانيا من استخراج الطاقة من الكتلة؟
- ألبرت : (و هو يضحك): لن يتمكن أحد من ذلك!
- سزلارد : أنا تمكنت!!
- ألبرت (مذهولا): ماذا!!!!!؟
- سزلارد : و بما أني تمكنت من ذلك هذا لا يجعل الأمر مستحيلا على زملائنا العلماء في ألمانيا فلقد درسنا و تلقينا العلم في نفس الجامعات و بنفس المراكز البحثية! .. يجب أن نتصرف يا ألبرت.. العالم في خطر!
- ألبرت: كيف تمكنت من ذلك؟
- سزلارد : تمكنت من قسم ذرة اليورانيوم بعد تحفزيها و إضافة نيوترونات و حين تنقسم الذرة إلى ذرتين فإن جزء من كتلة الذرة يتحول طاقة مَهولة!!
- ألبرت: يا إلهي!
- سزلارد : ليس هذا فقط.. عندما تنقسم ذرة اليورانيوم فالانقسام يشمل جميع الذرات الباقية كمتسلسلة كعدوى تصيب كل ذرات الكتلة فتزداد الطاقة الناتجة بشكل متسارع و مخيف!
- ألبرت : الأمر مخيف فعلا!
- سزلارد : لقد عرفت من بعض الزملاء في ألمانيا بأن ألمانيا تسعى لصنع قنبلة ذرية بإستخراج الطاقة من الكتلة ستمحي ألمانيا العالم!
- ألبرت : و ما الحل في نظرك؟
- سزلارد : أن نسبقهم و نصنع قنبلة ذرية قبلهم!
- ألبرت : ماذا تقول!!
اقترح سزلارد و الذي كان خائفا و بشكل كبير من أن تتمكن ألمانيا من صنع قنبلة ذرية اقترح على ألبرت و بحكم مكانته العلمية المرموقة أن يراسل الرئيس الأمريكي حينها (روزفلت) و يخبره بالأمر و يعرض عليه المساعدة لصنع قنبلة ذرية أمريكية و بأقصى سرعه!
رفض آينشتاين ذلك بشده و وبخ تلميذه مذكرا إياه بأن العلم يجب أن لا يكون سببا في تدمير البشرية و أن العلم هو مصدر حياة لا مصدر موت و أخبره بأن ذلك مستحيل..!
إلا أن سزلارد قام بتذكير آينشتاين بما عمله النازيون في ألمانيا و ما الذي يمكن أن يفعلوه بالعالم في حال تمكنوا من صنع قنبلة ذرية.. و ردد بإلحاح بأن الموت أحيانا هو أمر لابد منه لضمان الحياة !
اقتنع آينشتاين على مضض و طلب من سزلارد أن يساعده في كتابة الرسالة إلى الرئيس الأمريكي و بالفعل تمت كتابتها في نفس الليلة و في مقر إقامة آينشتاين ليوقعها آينشتاين بعد تردد كبير .
رسالة ألبرت اينشتاين للرئيس الأمريكي
وصلت الرسالة إلى البيت الأبيض خلال يومين و لأنها من ألبرت آينشتاين و لأنها تتحدث عن أسلحة ممكنة في يد الألمان.. حازت الرسالة على اهتمام بالغ من الرئيس الأمريكي الذي أمر على الفور بتشكيل معامل ضخمة مهما كلفت من مبالغ طائلة للعمل على تصنيع قنبلة ذرية و بأسرع وقت ممكن!!
رفض آينشتاين العمل أو المساعدة في صنع القنبلة الذرية الأمريكية، و اعتبر أنه أدى مهمته كاملة بإطلاع الرئيس الأمريكي على الموضوع إلا أن صديقه سزلارد ساهم و بشكل فعال و مباشر في تصنيع القنبلة الذرية و خلال سنوات قليلة فعلتها أمريكا تم صنع أول قنبلة ذرية في العالم!
لكن بعد ذلك بأشهر قليلة و تحديدا في السابع من شهر مايو من العام 1945م استسلمت ألمانيا للحلفاء ، و بذلك تلاشت مخاوف الجميع من أن تسبق ألمانيا الولايات المتحدة الأمريكية في صنع القنبلة الذرية .
و من أجل ذلك قام آينشتاين و سزلارد و غيرهم و بسذاجة العلماء و بساطتهم.. قاموا بإرسال رسالة إلى الرئيس الأمريكي (ترومان) يطلبون منه إتلاف القنبلة الذرية أو على الأقل التعهد بعدم استخدامها مطلقا.. فألمانيا خسرت الحرب و لم يعد هناك أي حاجة إلى ذلك!
أعتقد أني في غنى عن أن أخبركم بأن طلبهم هذا رفض تماما.. و ربما بسخرية بالغة !
بعد أشهر قليلة من ذلك اليوم و تحديدا في السادس و التاسع من شهر أغسطس في العام 1945م.. قامت أمريكا و بأمر من رئيسها.. بإرتكاب “أفظع” جريمة تصفية بشرية في التاريخ الإنساني و ذلك بإلقاء قنبلتين ذريتين على مدينتي (هيروشيما) و (ناجازاكي) اليابانيتين
لتقتل مئات آلاف من البشر في لحظة هلاك واحده لم تستثني أحدا قتلت الكبير و الصغير و أحرقت الأخضر و اليابس في عمل بشع ينم عن غطرسة كبيرة و احتقار شديد لقيمة الإنسان من دولة كانت تدعي حينها أن تحارب قوى الشر في العالم!
ب
صورة واحدة.. ستريكم و بوضوح بأنه بعد المعادلة E = m c² ..!
أصبح العالم عالمآخر عالمٌ تحكمه القوه تحكمه أمريكا! و حمـَّل الكثيرون آينشتاين مسؤولية ما حدث…!
ما حدث كان فظيعا و يقال أن آينشتاين كاد أن يموت من حنقته حين سمع بالخبر و ندم ندما شديدا على رسالته المشؤمة للرئيس الأمريكي و تمنى لو أنه كان بإمكانه استشراف المستقبل و معرفة أن ألمانيا لم تكن لتصنع قنبلة ذرية قبل أن تخسر الحرب.
بقي آينشتاين نادما على ذلك بقية سنوات عمره بل أنه خصص ما تبقى من عمره للدعوة إلى السلام و إنهاء الحروب.. حتى أن آخر الأعمال التي قام بها في حياته كانت بادرته و رسالته الشهيرة إلى رؤساء العالم و التي كان يدعوهم فيها لإنهاء الحروب و تطوير الأسلحة
مات آينشتاين و هو يعتقد أن نظريته الشهيرة كانت مميتة و أن لها جانب وحيد جانب مظلم ! مات قبل أن يعرف أن نظريته لها جانب آخر ، جانب مضيء ، جانب حياة !
فنظريته الشهيرة ساعدت العلماء كثيرا في تفسير ظواهر عدة وقف أمامها العقل البشري عاجزا لآلاف السنين.و الطاقة النووية نفسها تم تطويعها لخدمة البشرية ، حتى أن دولة مثل فرنسا تعتمد بنسبة 80% على الطاقة النووية في توفير الكهرباء لقاطنيها و بأسعار رمزية مقارنة بباقي دول أوروبا !
وسأختم بما ابتدأت بها بمقولة آينشتاين الشهيرة:
(أنا لا أعرف الأسلحة التي ستستخدم في الحرب العالمية الثالثة ، لكني متأكد من أن أسلحة الحرب العالمية الرابعة ستكون العصي و الأحجار) ” ألبرت آينشتاين”
Click here to claim your Sponsored Listing.
Category
Website
Address
Aleppo